المذكرات الوزارية للمكتبة المدرسية
ملاحظة: تجدون روابط التحميل في أسفل المقالة
في النظام الدراسي المغربي
في إطار تطوير وتعزيز النظام التعليمي في المملكة المغربية، أصدرت وزارة التربية الوطنية مجموعة من المذكرات الوزارية التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم ورفع مستوى التفاعل بين المتعلمين والمرافق المدرسية. سنتناول في هذا المقال أبرز ما جاء في المذكرة رقم 199 الصادرة في 27 ربيع الأول 1412هـ (أكتوبر 1991) والمذكرة رقم 156 الصادرة في 20 ذو الحجة 1432هـ (17 نونبر 2011) والتي تسلط الضوء على الخزانات المدرسية والمكتبات المدرسية.
المذكرة رقم 199: أهمية الخزانة المدرسية وتنظيمها
1. مقدمة
تعتبر الخزانة المدرسية من العناصر الأساسية التي تساهم في تعزيز العملية التعليمية. فهي توفر للمتعلمين مصادر إضافية تساعدهم على توسيع معارفهم وتنمية مهاراتهم البحثية.
2. دور الخزانة المدرسية
تسهم الخزانة المدرسية في توفير مصادر تعليمية متنوعة تساعد الأساتذة في تطوير دروسهم وتحسين جودة التعليم. كما تشكل بيئة تحفز المتعلمين على القراءة والبحث المستقل.
3. تنظيم الخزانة المدرسية
توضح المذكرة أهمية تنظيم الخزانة المدرسية وتزويدها بالكتب والمراجع الأساسية. يشمل التنظيم إنشاء "مجلس الخزانة" الذي يتولى الإشراف على تطوير الخزانة وتنمية رصيدها.
4. أنشطة تطوير الخزانة المدرسية
تسعى المذكرة إلى تحسين شروط العمل داخل الخزانة من خلال توفير الهدوء والراحة وتحفيز المتعلمين على الاستفادة من الموارد المتاحة.
5. دعم الخزانة المدرسية
تشمل الأنشطة المتعلقة بدعم الخزانة تحفيز جمعيات آباء التلاميذ على دعم الخزانة المالية وتخصيص جزء من مداخيلها لاقتناء الكتب الجديدة.
المذكرة رقم 156: تفعيل أدوار المكتبات المدرسية ونظام الإعارة
1. مقدمة
في إطار تنفيذ البرنامج الاستعجالي، تهدف المذكرة رقم 156 إلى تعزيز دور المكتبات المدرسية من خلال تفعيل نظام الإعارة وتوفير الشروط اللازمة لدعم التعليم والتعلم.
2. أهداف المذكرة
تسعى المذكرة إلى تحسين تجهيزات المكتبات المدرسية وتعزيزها بالمعدات التكنولوجية والكتب المقررة والمراجع التثقيفية.
3. نظام الإعارة
يتيح نظام الإعارة للمتعلمين استئجار الكتب المدرسية بمقابل مالي بسيط، مما يساعد على تخفيف الأعباء المالية عن الأسر ذات الدخل المحدود.
4. تنظيم الإعارة
يتم تنظيم عملية الإعارة بدءًا من الأسبوع الأول من الدراسة، ويتم إرجاع الكتب خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر يونيو. يتضمن النظام أيضًا إمكانية إعفاء بعض التلاميذ من الأسر ذات الدخل المحدود من رسوم الإعارة بناءً على تقرير مجلس القسم.
5. متابعة تنفيذ المذكرة
تشدد المذكرة على ضرورة نشر فحوى الوثيقة بين جميع المعنيين، وضمان تنفيذ كافة البنود وفقاً للتوجيهات المحددة.
الخاتمة
تؤكد المذكرات الوزارية على أهمية تحسين البيئة التعليمية من خلال تعزيز دور الخزانات والمكتبات المدرسية وتفعيل نظام الإعارة. يساهم ذلك في توفير بيئة تعليمية ملائمة تشجع المتعلمين على الاستفادة من الموارد المتاحة وتعزيز قدرتهم على البحث والاستكشاف.
الأسئلة الشائعة
1. ما هي أهمية الخزانة المدرسية في العملية التعليمية؟ تسهم الخزانة المدرسية في توفير مصادر تعليمية إضافية تساعد على تحسين جودة التعليم وتدريب المتعلمين على البحث والاستقلالية.
2. كيف يتم تنظيم الخزانة المدرسية وفقاً للمذكرة رقم 199؟ تتضمن المذكرة تنظيم الخزانة عبر إنشاء مجلس الخزانة، وتطوير رصيدها من الكتب، وتحسين شروط العمل بها.
3. ما هو نظام الإعارة المذكور في المذكرة رقم 156؟ يتيح نظام الإعارة للمتعلمين استئجار الكتب المدرسية مقابل مبلغ رمزي، مما يساعد على تخفيف الأعباء المالية عن الأسر.
4. كيف يتم دعم المكتبات المدرسية وفقاً للمذكرة رقم 156؟ تشمل المذكرة دعم المكتبات من خلال تجهيزها بالمعدات الحديثة وتزويدها بالكتب والمراجع اللازمة.
5. ما هي الإجراءات المتخذة ضد التلاميذ الذين يتلفون الكتب المستعارة؟ تحدد المذكرة إجراءات خاصة للتعامل مع التلاميذ الذين يتلفون الكتب المستعارة، بما في ذلك تغريمهم وتعويض الخزانة.
يمكنك تحميل المذكرة رقم 199 من هنا والمذكرة رقم 156 من هنا و والمذكرة رقم 187 من هنا لمزيد من التفاصيل،
إرسال تعليق