U3F1ZWV6ZTEwOTA3NjExMTU1MTk0X0ZyZWU2ODgxNDY0MzA3MDM1

مراحل مشروع المؤسسة المندمج حسب المذكرة 087.21



مراحل مشروع المؤسسة المندمج

الانطلاقة

يتعلق الأمر خلال مرحلة الانطلاقة بالتحضير لعمليات إعداد المشروع والتواصل مع الأطراف المعنية حول مشروع المؤسسة بهدف الإخبار وكذا تجديد وتفعيل هياكل المؤسسة من مجالس وجمعيات ولجنة القيادة. وتشمل هذه المرحلة كذلك وضع خارطة طريق توضح الخطوات والإجراءات الواجب اتباعها في أشغال إعداد مشروع المؤسسة المندمج.

عملية تفعيل هياكل المؤسسة ووضع خطة عمل لإعداد مشروع المؤسسة المندمج

1.    هياكل تدبير المؤسسة مشكلة ومجددة ؛

2.    جمعيات وفاعلين مشتغلين بالمؤسسة في وضعية قانونية سليمة؛

3.    لجنة القيادة مشكلة؛

4.    مخطط عمل لجنة القيادة الخاص بخطوات إعداد مشروع المؤسسة المندمج

التشخيص التشاركي

توصيف وتحليل لوضعية المؤسسة، من خلال تجميع المعطيات الكمية والنوعية  ذات الصلة بالتعلمات، والبنية المادية والتربوية، والحياة المدرسية، والمحيط الاجتماعي للمؤسسة، وغيرها من مكونات المؤسسة، وذلك لتحديد مواطن القوة ومواطن الضعف ورصد الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة، قصد استثمار ذلك كله في بلورة مشروع يروم الارتقاء بجودة المؤسسة وجودة التعلمات.

 التشخيص عملية تشاركية، تشترك في إنجازه مختلف الأطراف المعنية بالمؤسسة، كفاعلين مباشرين أو غير مباشرين، في عملية تشخيص وضعية المؤسسة راهنا ومستقبلا، وصياغة رؤية مشتركة،  ويمكن استخدام اسلوب المجموعات البؤرية الخاصة بكل طرف  معني بالمشروع

تجميع معطيات المؤسسة

جمع معطيات المؤسسة المتعلقة بنتائج التعلم، والتجهيزات والبنيات التحتية، والموارد البشرية والمادية، وأنشطة الحياة المدرسية، ومحيط المؤسسة

تنظيم لقاءات تشاورية مع الأطراف المعنية

تنظيم لقاءات تشاورية عبر مقابلات فردية وجلسات نقاش جماعية مع المتعلمات والمتعلمين، وأطر المؤسسة وشركاء المشروع، فضلا عن إمكان استعمال استمارات لاستكمال الاستشارات عند الحاجة.

إتاحة الفرص لجميع الأطراف المعنية للإسهام في تشخيص الوضعية الحالية للمؤسسة

التحليل الاستراتيجي لنتائج تحديد وتشخيص وضعية المؤسسة

تحديد مواطن القوة، ومواطن الضعف، والفرص المتاحة، والتحديات المحتملة.

هناك نوعين التحاليل ؛

تحليل داخلي يشمل مواطن القوة من حيث الإمكانات الداخلية للمؤسسة ومواطن الضعف التي تحول من دون توفير خدمات مدرسية وتعلم ذي جودة.

تحليل خارجي يتقصى الفرص المتاحة في محيط المؤسسة، والتي ستساعد على تحقيق أهدافها، وكذا التهديدات المحتملة من المحيط (ظروف المحيط أو اتجاهات ستؤثر سلبا على المشروع أو تعوق تنفيذه)€

الأولويات

التوافق على الرؤية المحلية

الرؤية المحلية رؤية استراتيجية يتوافق عليها المجتمع المدرسي الموسع لتحديد مواصفات المؤسسة والتعلم المنشودين على المدى المتوسط والبعيد، في توافق مع مشاريع تنزيل القانون الإطار 17.51، وتوجهات منظومة التربية والتكوين. وهي تشكل منطلقا لمشروع المؤسسة، وتعبر عن إرادة محلية للانخراط فيه بالجواب عن السؤالين الآتيين: 

         ما مواصفات مدرسة الجودة التي نريدها أن تتحقق في مؤسستنا؟

         ما مواصفات التعلم الجيد التي نريد أن يتحقق في مؤسستنا؟

ü    التوفر على تصور مشترك ومتوافق عليه، يشكل منطلقا لمشروع المؤسسة، ويعبر عن إرادة الانخراط فيه.

ü    تعبئة جميع الفاعلين والشركاء من أجل العمل جماعيا لتحقيق الرؤية المتوافق عليها.

تحديد مؤشرات الأولويات

         تحديد مؤشرات باعتبارها مقاييس تنير طريق التتبع والتقويم لاتخاذ قرارات صائبة في الوقت المناسب

         العمل بمبدأ تخطيط عمليات المشروع اعتمادا على نتائج ملموسة وقابلة للتحقق.

         التوفر على مؤشرات ومقاييس تنير طريق التتبع والتقويم لاتخاذ قرارات صائبة في الوقت المناسب.

تحديد العمليات وميزنتها حسب الميزانية المستقلة 

         تحديد عمليات المشروع بحسب رافعاته، واعتمادا على الميزانية المرصودة من لدن الأكاديمية الجهوية عبر المديريات الإقليمية، ومن الشركاء المحتملين. 

         ترجمة الأولويات إلى عمليات قابلة للتنفيذ.

         توقع ميزانية المشروع ومصادر تمويلها

المصادقة على مشروع المؤسسة المندمج

مصادقة الجهات الوصية إقليميا وجهويا (المديرية الإقليمية والأكاديمية).

ضمان التوافق حول المشروع مع الجهات الوصية إقليميا وجهويا (المديرية الإقليمية والأكاديمية).

 

الأجرأة : وضع مخطط العمليات السنوي وأجرأة المشروع ميدانيا

خلال المرحلة الرابعة، ينصب الاهتمام على الجوانب العملية المرتبطة بأجرأة الأولويات وكيفية ترجمتها إلى عمليات قابلة للتنفيذ. هكذا، تكون أول خطوة هي وضع خطة عمل سنوية لمشروع المؤسسة المندمج في انسجام مع الرؤية المحلية والأولويات والخطة المصادق عليها، كما يتم العمل على تنفيذها عمليا.

وتفضي هذه المرحلة إلى تحقيق ثلاث نتائج: 

         وثيقة خطة العمل السنوية للمشروع مُعَدَّة.

         محضر مصادقة مجلس التدبير على خطة العمل السنوية للمشروع مُوَثَّق.

         بطارية مؤشرات تتبع العمليات مُحدَّدة.

         خطة العمل السنوية منزلة عمليا ومُحَيَّنة في كل سنة موالية في ضوء نتائج تقويم السنة المنصرمة.

الضبط :التتبع والتقويم والتصويب

ككل المشاريع، قد يعرف تنفيذ مشروع المؤسسة المندمج تطورات وتقلبات متنوعة على مستوى التنفيذ الأمر الذي يستدعي توفر لجنة القيادة على وسيلة موضوعية تمكنه من اجراء التعديلات والتقويمات اللازمة عندما يتطلب الامر ذلك. منطقيا، الوقت العادي والمناسب لإدخال تعديلات على مشروع المؤسسة هو مناسبة وضع المخطط السنوي. لكن في حالات معينة، يكون مجلس المؤسسة مضطرا للتدخل تفاديا للوقوع في بعض الصعوبات أو تداركا لوضع ما.

وحتى يظل التعديل منطقيا وذي جدوى، يجب ربطه إما بلحظة البرمجة السنوية أو بأوقات إجراء التتبع الدوري أي، خلال أشهر دجنبر ومارس.

يتم ذلك خلال المؤشرات التالية:

         تقارير اجتماعات التتبع الشهري موثقة.

         التقارير الدورية للتتبع موثقة.

         لائحة التعديلات المراد إجرائها   محددة.

         البرنامج السنوي المعدل مصادق عليه

التتبع والتقويم على مستوى المؤسسة التعليمية

        ينجز التتبع بانتظام كل شهر، وتعد تقارير التتبع كل ثلاثة أشهر (نهاية كل من دجنبر ومارس ويونيو). 

        يتعبر المدير(ة) المسؤول(ة) عن التتبع، وقد يكلف غيره بمهام التتبع والتقويم بموافقة من مجلس تدبير المؤسسة.

        تخصص نهاية مارس للتصويب والتعديل في حال اتخاذ قرار بمراجعة المشروع من لدن فريق القيادة بموافقة من مجلس التدبير. وذلك بعد تقديم التقرير المبرمج في نهاية مارس.

        توضع خطة العمل السنوية للسنة الموالية خلال شتنبر وأكتوبر، مع إدخال بيانات المشروع وعملياته في منظومة "مسار".

يعد تقرير دوري عن إنجاز المشروع باستثمار نتائج تتبع تنزيل خطة العمل السنوية. ويتضمن كل تقرير ما يأتي:  الإكراهات التي واجهها المشروع - الحلول المتبناة لتذليل الإكراهات - العمليات التي تحتاج إلى مراجعة من حيث الأهداف أو المؤشرات أو التمويل-  العمليات التي ينبغي حذفها أو تعديلها - إعادة توزيع الميزانية

        تدون العمليات في منظومة "مسار" PÉI de MASSAR؛ حيث يكون لكل عملية مؤشر مختار من قائمة (بطارية مؤشرات العمليات Batterie d’indicateurs des actions

        تكون تقارير التتبع عبر منظومة "مسار" مرفقة بتقرير التتبع (مصادق عليه من مجلس التدبير، ومرسل إلى المديرية الإقليمية).

        يتم إعلام المشاركين والمشاركات في المشروع بالتقدم المحرز في تنفيذ العمليات المبرمجة في المشروع.

        تحدد نسبة (أو معدل) الإنجاز الفعلي لكل عملية من عمليات المشروع.

        يتم حساب مستوى تحقق المؤشر تلقائيا على منظومة "مسار" انطلاقا من لوحة التتبع: القيمة الحالية للمؤشر مقسومة على قيمته المنشودة في المشروع.

تقويم مشروع المؤسسة

التحضير لعملية التقويم :

        يتولى مدير(ة) المؤسسة ولجنة القيادة ومجلس التدبير إعداد التقويم السنوي للمشروع.

        ينصب التقويم على نتائج المشروع المنتظرة والأثر المراد منه وفق ما هو محدد في خطة العمل السنوية.

        يتولى مسؤولية تقويم المشروع فريق القيادة بإشراف المدير(ة).

        يسهم في التقويم المشاركون والمشاركات في تنفيذ عمليات خطة العمل السنوية من هيئات وأشخاص.

        يتم الاتفاق على تاريخ التقويم والساعة ومدة الإجراء من لدن فريق قيادة المشروع.

        يعد فريق القيادة قائمة بالإنجازات في علاقتها بما كان متوقعا في النتائج المنتظرة.

إنجاز التقويم :

        يدعو المدير(ة) المعنيين من أجل تنظيم ورشة التقويم.

        يقدم أحد أعضاء فريق القيادة إنجازات المشروع، وظروف تنزيل خطة العمل، والنتائج المحققة.

        يناقش المشاركون النتائج المقدمة ويعبرون عن آرائهم وتقويمهم للمشروع.

        يستخلص فريق القيادة بمعية المشاركين والمشاركات الدروس والعبر المستخلصة من تجربة السنة المنقضية، وما نتج عنها من توصيات لتطوير إعداد خطة السنة المقبلة وتنزيل عملياتها.

تتبع تطبيق التوصيات المنبثقة عن التقويم

        يوثق فريق قيادة المشروع التوصيات المنبثقة عن التقويم لاستثمارها في مراجعة خطة العمل السنوية.

        يتثبت مجلس التدبير من العمل بهذه التوصيات إبان مناقشة خطة السنة المقبلة للمصادقة عليها.

يتم التواصل حول إنجازات المشروع لتعبئة الفاعلين داخل المؤسسة، وجلب اهتمام الفاعلين من خارجها في أفق إقامة شراكات. محتملة ومن المؤشرات الدالة نجد :

         تقارير اجتماعات التتبع الشهري

         التقارير الدورية للتتبع

         لائحة التعديلات المراد اجراؤها 

         المخطط السنوي المعدل

المرحلة الانتقالية

التقويم الإجمالي لمشروع المؤسسة المنتهي

ü   الإجراء الأول: استطلاع لدى الأطراف المعنية

ü   الإجراء الثاني: تحديد حصيلة مشروع المؤسسة المنقضية مدته

الانتقال من مشروع المؤسسة المنتهي إلى مشروع جديد

ü   الإجراء الأول: استثمار النتائج :

ü   الإجراء الثاني: وضع خارطة طريق لإعداد مشروع جديد


تعديل المشاركة Reactions:
author-img

محمد أمدير

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اولا تحية سلام و ود منا لزوارنا الكرام نتمنى أن تكون عند حسن ظنكم و تقديم محتوى يرقى لذوقكم و سنعمل على ذلك ان شاء الله
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة