أنظمة تصنيف المكتبات: دليل شامل للأسس والمبادئ
في عالم المكتبات، تلعب أنظمة التصنيف دورًا حيويًا في تنظيم المعرفة وتسهيل الوصول إليها. أنظمة التصنيف مثل ديوي العشري، ومكتبة الكونغرس، والتصنيف العشري العالمي، وغيرها، هي الأسس التي يعتمد عليها أمناء المكتبات والباحثون للوصول إلى المعلومات بكفاءة. في هذه المقالة، سنستعرض أبرز أنظمة تصنيف المكتبات المستخدمة عالميًا ونوضح الأسس التي يقوم عليها كل نظام.
1. تصنيف ديوي العشري (Dewey Decimal Classification - DDC)
أسس تصنيف ديوي العشري
تم تطوير نظام ديوي العشري من قبل ميلفيل ديوي في عام 1876، وهو أحد أقدم أنظمة التصنيف وأكثرها استخدامًا في المكتبات حول العالم. يقوم النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية، يتم تحديدها باستخدام أرقام عشرية. يتفرع كل قسم رئيسي إلى عشرة أقسام فرعية، وهكذا يمكن تقسيم المواد إلى أقسام أكثر تحديدًا.
الهيكل الأساسي للنظام:
- 000 - المعرفة العامة (General Knowledge)
- 100 - الفلسفة وعلم النفس (Philosophy and Psychology)
- 200 - الدين (Religion)
- 300 - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- 400 - اللغات (Languages)
- 500 - العلوم البحتة (Pure Sciences)
- 600 - العلوم التطبيقية (Applied Sciences)
- 700 - الفنون والترفيه (Arts and Recreation)
- 800 - الأدب (Literature)
- 900 - التاريخ والجغرافيا (History and Geography)
هذا النظام يتيح تصنيف الكتب بطريقة منهجية وبسيطة، مما يسهل على المستخدمين العثور على الكتب بسرعة.
2. تصنيف مكتبة الكونغرس (Library of Congress Classification - LCC)
أسس تصنيف مكتبة الكونغرس
تصنيف مكتبة الكونغرس هو نظام أكثر تعقيدًا مقارنة بديوي العشري، وتم تطويره في مكتبة الكونغرس الأمريكية بداية القرن العشرين. يعتمد هذا النظام على تقسيم المعرفة إلى 21 فئة رئيسية، كل منها يُشار إليها بحرف أو مجموعة من الأحرف. يتم تقسيم كل فئة إلى فئات فرعية، مما يسمح بتصنيف دقيق وشامل.
الهيكل الأساسي للنظام:
- A - الأعمال العامة (General Works)
- B - الفلسفة وعلم النفس والدين (Philosophy, Psychology, Religion)
- C - التاريخ (علم المساعدة) (Auxiliary Sciences of History)
- D - التاريخ (عمومي وأوروبي وآسيوي) (History: General and Old World)
- E - التاريخ الأمريكي (History: America)
- F - التاريخ المحلي في الولايات المتحدة (Local History of the United States)
- G - الجغرافيا، والأنثروبولوجيا، والترفيه (Geography, Anthropology, Recreation)
- H - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- J - العلوم السياسية (Political Science)
- K - القانون (Law)
- L - التعليم (Education)
- M - الموسيقى (Music)
- N - الفنون الجميلة (Fine Arts)
- P - الأدب واللغات (Language and Literature)
- Q - العلوم (Science)
- R - الطب (Medicine)
- S - الزراعة (Agriculture)
- T - التكنولوجيا (Technology)
- U - العلوم العسكرية (Military Science)
- V - العلوم البحرية (Naval Science)
- Z - المكتبات والمعلومات والبيبلوجرافيا (Bibliography, Library Science, Information Resources)
هذا النظام واسع النطاق، ويستخدم بشكل خاص في المكتبات الأكاديمية والبحثية بسبب قدرته على تصنيف المواد بدقة.
3. التصنيف العشري العالمي (Universal Decimal Classification - UDC)
أسس التصنيف العشري العالمي
التصنيف العشري العالمي هو تطوير لنظام ديوي العشري، وقد تم إنشاؤه بواسطة بول أوتليه وهنري لافونتين في أواخر القرن التاسع عشر. هذا النظام يتميز بقدرته على التعامل مع المزيد من التفاصيل من خلال استخدام رمز عشري دقيق يسمح بتصنيف متعدد الأبعاد.
الهيكل الأساسي للنظام:
- 0 - العلوم العامة (Generalities)
- 1 - الفلسفة وعلم النفس (Philosophy and Psychology)
- 2 - الدين (Religion)
- 3 - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- 5 - الرياضيات والعلوم الطبيعية (Mathematics and Natural Sciences)
- 6 - العلوم التطبيقية والتكنولوجيا (Applied Sciences and Technology)
- 7 - الفنون (The Arts)
- 8 - اللغات والأدب (Language and Literature)
- 9 - الجغرافيا والتاريخ (Geography and History)
يعتبر التصنيف العشري العالمي نظامًا مرنًا للغاية، مما يجعله مناسبًا للمكتبات الكبيرة التي تحتوي على مجموعة واسعة من المواد.
4. نظام تصنيف بليس (Bliss Bibliographic Classification - BC)
أسس تصنيف بليس
تم تطويره بواسطة هنري إيفلين بليس في أوائل القرن العشرين، ويعد نظام تصنيف بليس واحدًا من أكثر الأنظمة شمولاً وتفصيلاً. يعتمد على ترتيب المعرفة البشرية بطريقة تعكس الترابط بين المجالات المختلفة، مما يسهل عملية البحث والاسترجاع.
الهيكل الأساسي للنظام:
- A - الفلسفة والمنطق (Philosophy and Logic)
- B - الدين وعلم اللاهوت (Religion and Theology)
- C - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- D - التعليم (Education)
- E - التاريخ (History)
- F - الجغرافيا (Geography)
- G - الفنون (Arts)
- H - اللغة والأدب (Language and Literature)
- I - العلوم (Science)
- J - الطب (Medicine)
- K - التكنولوجيا (Technology)
هذا النظام يتميز بتركيزه على منطق العلاقات بين الموضوعات، مما يجعله مفيدًا في المكتبات الأكاديمية التي تحتوي على مجموعات بحثية متعمقة.
5. تصنيف كتر التوسع (Cutter Expansive Classification)
أسس تصنيف كتر
تم تطويره بواسطة تشارلز كتر في أواخر القرن التاسع عشر، ويتميز تصنيف كتر التوسع بمرونته وقدرته على التوسع حسب حجم المكتبة. يتكون النظام من فئات مرتبة حسب الحروف والأرقام، مما يسمح بتصنيف المواد بسهولة وسرعة.
الهيكل الأساسي للنظام:
- A - الأعمال العامة (General Works)
- B - الفلسفة (Philosophy)
- C - الدين (Religion)
- D - التاريخ (History)
- E - الجغرافيا (Geography)
- F - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- G - اللغة (Language)
- H - العلوم الطبيعية (Natural Science)
- I - الطب (Medicine)
- J - الفنون الجميلة (Fine Arts)
نظام كتر يستخدم بشكل أساسي في المكتبات الصغيرة والمتوسطة الحجم بسبب سهولة تطبيقه وتوسعه حسب الحاجة.
6. تصنيف كولون (Colon Classification - CC)
أسس تصنيف كولون
تم تطوير نظام تصنيف كولون بواسطة رانجاناثان في الهند في الثلاثينيات من القرن العشرين. يستخدم هذا النظام مفهوم "الوجهات" (Facets) لتصنيف المواد، حيث يمكن دمج عدة وجهات لإنشاء رمز تصنيف يعبر عن مادة معينة بدقة.
الهيكل الأساسي للنظام:
- P - الشخصية (Personality)
- M - المادة (Matter)
- E - الطاقة (Energy)
- S - الفضاء (Space)
- T - الزمن (Time)
تصنيف كولون يعتبر من أكثر أنظمة التصنيف تعقيدًا ومرونة، ويستخدم بشكل خاص في المكتبات المتخصصة التي تحتاج إلى تصنيف مواد بطريقة دقيقة ومعقدة.
7. تصنيف ريد (Rider Classification)
أسس تصنيف ريد
تم تطويره بواسطة فريدريك ريد في أوائل القرن العشرين، ويتميز بتقسيمه المبسط للمعرفة، مما يجعله سهل الاستخدام في المكتبات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
الهيكل الأساسي للنظام:
- A - الفلسفة (Philosophy)
- B - الدين (Religion)
- C - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- D - اللغة (Language)
- E - العلوم الطبيعية (Natural Science)
- F - الفنون الجميلة (Fine Arts)
هذا النظام أقل شهرة، ولكنه يوفر هيكلًا مبسطًا يمكن أن يكون مفيدًا في بيئات تعليمية معينة.
8. تصنيف براون (Brown's Subject Classification)
أسس تصنيف براون
تم تطوير نظام براون بواسطة جيمس داف براون في أواخر القرن التاسع عشر، ويعتمد على تقسيم المعرفة إلى موضوعات رئيسية مع فئات فرعية تحت كل موضوع.
الهيكل الأساسي للنظام:
- A - الفلسفة (Philosophy)
- B - الدين (Religion)
- C - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- D - التاريخ والجغرافيا (History and Geography)
- E - العلوم الطبيعية (Natural Science)
- F - الفنون (Arts)
- G - الأدب (Literature)
هذا النظام يستخدم بشكل خاص في المكتبات العامة والمتوسطة الحجم.
9. تصنيف مكتبة هارفارد ينج (Harvard-Yenching Classification)
أسس تصنيف مكتبة هارفارد ينج
تم تطويره للاستخدام في مكتبة هارفارد ينج الخاصة بالدراسات الآسيوية، ويستخدم بشكل خاص في تصنيف المواد ذات الصلة باللغات والثقافات الآسيوية.
الهيكل الأساسي للنظام:
- A - الفلسفة والدين (Philosophy and Religion)
- B - التاريخ (History)
- C - الأدب (Literature)
- D - اللغات (Language)
- E - الفنون (Arts)
- F - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- G - العلوم (Science)
يعتبر هذا النظام متخصصًا جدًا، ويستخدم في المكتبات التي تحتوي على مجموعات آسيوية كبيرة.
10. تصنيف مكتبة بارنز (Barnes' Classification System)
أسس تصنيف مكتبة بارنز
تم تطوير نظام بارنز في أوائل القرن العشرين، وهو نظام تصنيف بسيط يعتمد على تقسيم المواد حسب الموضوعات الرئيسية.
الهيكل الأساسي للنظام:
- A - الفلسفة (Philosophy)
- B - الدين (Religion)
- C - العلوم الاجتماعية (Social Sciences)
- D - العلوم الطبيعية (Natural Science)
- E - الفنون (Arts)
- F - الأدب (Literature)
يستخدم هذا النظام في المكتبات الصغيرة، خاصةً تلك التي تخدم مجتمعًا معينًا أو تحتوي على مجموعة محدودة من المواد.
الخلاصة
أنظمة تصنيف المكتبات تلعب دورًا جوهريًا في تنظيم المعرفة وتسهيل الوصول إليها. كل نظام من الأنظمة المذكورة أعلاه له مزاياه الخاصة ويخدم غرضًا معينًا بناءً على نوع المكتبة وحجمها والمجتمع الذي تخدمه. فهم هذه الأنظمة يمكن أن يساعد أمناء المكتبات والباحثين في اختيار النظام الأنسب لمكتباتهم وتحقيق أقصى استفادة من مجموعاتهم.
إرسال تعليق