مشروع "مؤسسات الريادة" وبرنامج "إعداديات الريادة"
إعداد المختص التربوي: محمد أمدير
1. أبرز مقتضيات المذكرة الوزارية 022/23:
- خارطة الطريق 2022-2026: خطة الإصلاح التربوي التي تهدف إلى تعزيز جودة التعليم في المغرب.
- المذكرة الإطار 18 ماي 2023: تتعلق بتفعيل العمل بمشروع "مؤسسات الريادة"، الذي يمثل إحدى الآليات الرئيسية لتنفيذ خارطة الطريق.
2. تعريف مشروع "مؤسسات الريادة"
يهدف مشروع "مؤسسات الريادة" إلى تحسين جودة التعليم في مؤسسات التعليم الابتدائي من خلال تفعيل مجموعة من التدابير الميدانية التي تضمن توفير بيئة تعليمية ملائمة ومتكاملة بين جميع الأطر التربوية. يتم ذلك عبر استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية والمقاربات البيداغوجية الفعالة لتحقيق أهداف مشروع المؤسسة المندمج.
3. أهداف مشروع "مؤسسات الريادة"
- تنفيذ خارطة الطريق التربوية 2022-2026.
- تحسين جودة التعلم عبر مقاربة تشاركية بين الأطراف الفاعلة.
- رفع الكفاءات المهنية للأطر التربوية من خلال دورات تدريبية معتمدة.
- توفير بيئة ملائمة لتحقيق التعلم عبر تجهيز المؤسسات بالموارد التكنولوجية والبيداغوجية اللازمة.
- تحفيز الأطر التربوية والإدارية من خلال تبني المبادرات الناجحة ومنح الدعم المالي المناسب.
4. مكونات مشروع "مؤسسات الريادة"
- المكون الأول: يركز على التدريس وفق المستوى المناسب (TaRL) عبر الدعم التربوي داخل وخارج الزمن المدرسي.
- المكون الثاني: مأسسة الممارسات الصفية الناجحة لضمان تحسين جودة التدريس.
- المكون الثالث: التدريس بالتخصص لتحسين كفاءة الأساتذة في المواد المختلفة.
- المكون الرابع: العناية بالبنية التحتية للمؤسسة لتوفير بيئة تعليمية محفزة.
5. التقنيات المستخدمة في التدريس بمؤسسات الريادة
- التدريس وفق المستوى المناسب (TaRL): يهدف إلى تحسين مهارات القراءة والكتابة والحساب من خلال تكييف التعليم حسب مستوى كل تلميذ.
- استراتيجيات تدريس قائمة على الأدلة: تعتمد على الأبحاث والتجارب المثبتة علمياً لتحسين جودة التدريس.
- التدريس بالتخصص: يركز على تخصيص الأساتذة حسب المواد الدراسية لتحسين فعالية التعلم.
6. التحفيزات المخصصة لمؤسسات الريادة
- توفير تكوين مستمر للأطر التربوية حول المقاربات التربوية المعتمدة.
- تجهيز المؤسسات بحواسيب محمولة ومعدات تكنولوجية مثل المسلاط العاكس والمكتبات الصفية.
- تقديم منح مالية للأطر التربوية والمؤسسات لدعم تنفيذ المشروع.
7. برنامج "إعداديات الريادة"
يهدف برنامج "إعداديات الريادة" إلى تقليص الهدر المدرسي وزيادة فرص نجاح التلاميذ من خلال توفير دعم أكاديمي مستمر، وتخصيص فترة مكثفة لتعزيز التعلمات الأساسية في المواد الرئيسية. كما يتضمن البرنامج مواكبة التلاميذ المعرضين لخطر الهدر المدرسي عبر دعمهم تعليمياً ونفسياً.
8. محاور برنامج "إعداديات الريادة"
- محور الدعم والتقوية: تخصيص فترات مكثفة لدعم التلاميذ في مواد مثل الرياضيات واللغة العربية.
- محور الأنشطة الموازية: تخصيص ساعتين أسبوعياً للأنشطة الموازية لتعزيز النمو الذاتي للتلاميذ.
9. التزامات الوزارة والأكاديميات
تلتزم الوزارة والأكاديميات الجهوية بتوفير الأطر التربوية اللازمة، إضافة إلى تجهيز المؤسسات بالعدة البيداغوجية والتدريبية لضمان نجاح البرنامج.
10. آليات الحوكمة
تتولى لجان قيادية وطنية وجهوية وإقليمية متابعة تنفيذ البرامج وضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية. تقوم فرق ميدانية بزيارات دورية لتقييم الأداء التعليمي والتأكد من نجاح البرنامج.
إرسال تعليق