U3F1ZWV6ZTEwOTA3NjExMTU1MTk0X0ZyZWU2ODgxNDY0MzA3MDM1

ما هي حقوق التاجر ؟ تعريف الأصل التجاري و خصائصه و عناصره ؟ حقوق الملكية الصناعية و التجارية ؟



حقوق التاجر

   بما أن التاجر يتحمل بمجموعة من الالتزامات الناجمة عن تمتعه بالصفة التجارية ، فإن القانون في المقابل اعترف له في نفس الوقت بمجموعة من الحقوق بمناسبة ممارسته للنشاط التجاري سواء كان شخصا ذاتيا أو شخصا اعتباريا ، و من أبرز هذه الحقوق نجد حقوق الأصل التجاري و حقوق الملكية الصناعية و التجارية .

الأصل التجاري

   و كتعريف له فالأصل التجاري مال منقول معنوي يشمل جميع الأموال المنقولة المخصصة لممارسة نشاط تجاري أو عدة أنشطة تجارية .
إذ التاجر أثناء ممارسته للتجارة يستعين بمجموعة من العناصر المادية و المعنوية  تكون في مجموعها حقا معنويا مستقلا يسمى الأصل التجاري . و هذا الحق الذي خوله المشرع للتاجر يمكن أن يكون محلا للتصرفات القانونية و يخضع للحماية القانونية التي تحكم المنافسة غير المشروعة .

و يتميز هذا الحق المسمى بالأصل التجاري بمجموعة من الخصائص طبقا للتعريف الذي منحه له المشرع ، و هي على الشكل التالي :

الأصل التجاري مال منقول معنوي : الأصل التجاري أصله فكرة معنوية تشكل منقولا معنويا يضم مجموعة من العناصر المادية و المعنوية المخصصة لممارسة النشاط التجاري.
و الأصل التجاري منقول و ليس عقار و بالتالي يبقى مستقلا عن العقار الذي يتم فيه استغلاله و لو كان العقار و الأصل التجاري مملوكين لمالك واحد .

ارتباط الأصل التجاري بممارسة نشاط تجاري : 
لكي يكون لدينا أصل تجاري قائم مكتمل الأركان يجب أن يكون ذا ارتباط بممارسة النشاط التجاري على وجه الاعتياد أو الاحتراف طبقا للمادة 79 من مدونة التجارة .

عناصر الأصل التجاري

يتكون الأصل التجاري من مجموعة من العناصر المادية و المعنوية و سنتطرق إلى كل واحدة منها على حدة على الشكل الآتي :

العناصر المعنوية

العناصر المعنوية هي مجموع العناصر المنقولة غير المادية الموضوعة لخدمة الأصل التجاري و التي أشارت إليها المادة 80من مدونة التجارة ، و هذه العناصر هي التي تلعب الدور الكبير في تكوين الأصل التجاري و تحديد قيمته ، و من هذه العناصر نجد الزبائن و السمعة التجارية ، الشعار ، الاسم التجاري ، الرسوم ، النماذج الصناعية و جميع حقوق الملكية الصناعية أو الأدبية أو الفنية و براءة الاختراع و الرخص .. و تجدر الإشارة إلى أن توفر عنصري الزبائن و السمعة التجارية كفيل بتكوين الأصل التجاري .

أولا : الزبائن

يقصد بهم مجموع الأشخاص الذين يتعاملون مع تاجر معين بصفة دائمة لما يجدون فيه من ثقة و إحساس بالطمأنينة في هذا التعامل نظرا لصفات معينة في الشخص التاجر . و الزبائن يحمون الشخص التاجر إن كالن مكتريا ضد المكري و أيضا يقوى الأصل التجاري بحماية تشريعية ضد كل منافس غير مشروع يهدف للتقليص من زبائنه .
و تجدر الإشارة أنه يجب أن يكون الزبائن مرتبطين بالأصل التجاري ارتباطا مباشرا .

ثانيا : السمعة التجارية

و تعني قدرة  المتجر على استقطاب الزبائن بسبب شهرته أو موقعه الجذاب ، كما هو الحال مثلا بالنسبة للفنادق أو المطاعم التي تتواجد في مواقع إستراتيجية أو تلك التي تقع في أماكن سياحية .

ثالثا : الاسم التجاري

و هو التسمية التي يطلقها التاجر أو الشركة التجارية على محلاتهم التجارية قصد تمييزها عن غيرها من المتاجر أو المؤسسات التي قد تمارس نفس النشاط و ليسهل التعرف عليه من الزبائن الذين يتوددون إلى المحل التجاري المعين ، و يكتب غالبا أمام المحل التجاري أو المؤسسة الصناعية .

رابعا : الشعار

و هو العلامة أو الرمز أو الإشارة المبتكرة التي يضعها التاجر على منتجاته بقصد تمييزها عن غيرها من المنتجات المماثلة و غالبا ما تميزه سمة صورة أو رسم أو إشارة تلفت الانتباه للمحل التجاري المعين .

خامسا : الحق في الكراء

و يقصد به حق التاجر المستأجر للعقار الذي يباشر فيه نشاطه التجاري في البقاء في هذا العقار و الانتفاع به أو منحه تعويض عادل عن إخلاله في حالة رفض المؤجر تجديد عقد الكراء عند مدة سنتين المحددة في القانون ، كما يخول الحق في الكراء لصاحب الأصل التجاري الحق في التنازل عن الكراء للغير في الحالة التي يعمل فيها على التصرف في الأصل التجاري .

سادسا :حقوق الملكية الصناعية

هي مجموع الحقوق التي ترد مبتكرات جديدة كالاختراعات و الرسوم و النماذج الصناعية أو على شارات أو علامات مميزة تستخدم في تمييز المنتوجات و تمكن صاحبها من الاستئثار باستغلال ابتكاره أو علامته التجارية في مواجهة الكافة
و من هذه الحقوق نجد براءات الاختراع و الرسوم و النماذج الصناعية إضافة إلى العلامات التجارية .

سابعا : حقوق الملكية الأدبية و الفنية

و هي حقوق التأليف التي تكون للمؤلفين على مؤلفاتهم و منتجاتهم الفنية و الأدبية ، و حتى إن كانت ذات صفة مدنية في الأصل و لكن فإنه متى تم استغلالها من طرف دور النشر عبر طبعها أو بيعها فإن هذه الأخيرة ينشأ لها حق النشر و الذي يشكل أحد العناصر .المعنوية  لأصولها التجارية و الذي ينتقل مع ملكية هذه الأصول حالة تفويتها .

ثامنا : الرخص الإدارية

و يقصد بها الرخصة أو الإذن الذي تمنحه المصالح الإدارية المختصة إلى بعض المحلات التجارية التي تمارس النشاط التجاري و الصناعي كالمقاهي أو المقاهي أو صالات الألعاب ، و هذا الإذن أو الرخصة ينتقل مع الأصل التجاري عند بيعه بعد مرافقة الإدارة المختصة .

العناصر المادية

هي عبارة عن منقولات يتشكل منها الأصل التجاري و المتمثلة أساسا في البضائع و المعدات المرتبطة باستغلال الأصل التجاري .

أولا : المعدات و الأدوات

  يقصد بها جميع الأشياء المادية المنقولة المستعملة في الاستغلال التجاري أو الصناعي و الغير معدة للبيع كالمكاتب و الخزائن و آلات التصنيع و كذا العربات المستخدمة في نقل العمال و المستخدمين أو نقل البضائع و المملوكة لصاحب الأصل التجاري .
و إذا كانت الأدوات و المعدات مخصصة للبيع أو التصنيع من أجل البيع فإنها تفقد خاصيتها كمعدات لتدخل في البضائع .

ثانيا : البضائع

يقصد بها المنقولات الموضوعة في المحل التجاري أو في المستودعات التابعة لهذا المحل بقصد البيع سواء اتخذت شكل مواد كاملة الصنع أ؟و نصف مصنعة أو مواد أولية ، و التي ينصب عليها التعامل في الأصل التجاري أو معدة للكراء .

الملكية الصناعية و التجارية

حقوق الملكية الصناعية و التجارية هي الحقوق الواردة على براءات الاختراع و تصاميم تشكل الدوائر المندمجة و الرسوم و النماذج الصناعية و علامات الصنع أو التجارة أو الخدمة ، و الاسم التجاري ، و بيانات المصدر و تسميات المنشأ و لكل هذه الحقوق نظامه القانوني الخاص .

أولا : براءة الاختراع

هي ذلك السند الذي يسلمه المكتب المغربي للملكية الصناعية و التجارية لكل مخترع أو لذوي حقوقه فيخول لصاحبه حق الاستئثار لاستغلال اختراعه لمدة زمنية لا تتجاوز 20 سنة نظرا للمجهود الذي بدله في سبيل صناعته ، و حق الاستئثار هذا يمنح للمخترع حق الاحتجاج به تجاه الكافة طيلة المدة القانونية ، لكن بعد مرور 20 سنة  يصبح الاختراع من المال العام .

ثانيا : الرسوم و النماذج الصناعية

الرسم الصناعي هو كل تجميع للخطوط أو الألوان ، أما النموذج الصناعي فهو كل صورة تشكيلية تخالطها أو لا تخالطها خطوط أو ألوان ، بحيث أن يعطي التجميع أو الصورة مظهرا خاصا لأحد المنتجات الصناعية أو الحرفية أن يتأتى استخدامه نموذجا لصنع منتج صناعي أو حرفي .

ثالثا : الشارات المميزة

و يقصد بها تلك التي تميز المنتجات و البضائع أو تميز المقاولة ، و تتمثل في علامات الصنع أو التجارة أو الخدمة ، و الاسم التجاري و الشارات الجغرافية المميزة .
و تشاهدون فيديو شرح الموضوع من هنا :


تعديل المشاركة Reactions:
author-img

محمد أمدير

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اولا تحية سلام و ود منا لزوارنا الكرام نتمنى أن تكون عند حسن ظنكم و تقديم محتوى يرقى لذوقكم و سنعمل على ذلك ان شاء الله
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة